05 أبريل، 2014

قصر الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله

 
 

* قصر الملك عبد العزيز آل سعود- رحمه الله :



كان لمحافظة الدوادمي دور بارز في توحيد المملكة حين انضوت تحت راية الموحد الملك عبدالعزيز عليه رحمة الله، إلى أن تحقق الهدف الكبير.
ولو عدنا بالذاكرة 95 سنة إلى الوراء حين انتصر الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في واحدة من معاركه. قدم رحمه الله إلى الدوادمي واستأذنه أهلها بأن يبدأوا عرضتهم ابتهاجاً بالنصر فأذن لهم وكان ذلك عام 1331هـ.
فألف شعراء الدوادمي الأبيات وكان الشاعر يرتجل بيتاً أو بيتين ثم يبني عليها غيره من الشعراء بعده وكان مما جاء فيها:
أسعد الله ديرة يوم أبو تركي لفاها
مرحباً به يوم نوخ ونادى بالسلام
عز نجد وعز أهلها وعز اللي وراها
شاع صيته والجزيرة ترحب بالامام
أمن الخايف وعز الشريعة واحتماها
ركبوا العالم طريقه وجود بالكلام
أبشري يا نجد بالعز من جيشه وطاها
خاض نجد ودار واركى على راس السنام

وبعد العصر قام أهل الرياض يعرضون بسيوفهم وفي مقدمتهم الملك عبدالعزيز ومعه في الصف من الأمراء: محمد بن عبدالرحمن آل سعود وسعد بن عبدالرحمن آل سعود وسلمان بن محمد آل سعود وسعود بن عبدالله ال سعود وحامل الراية عبدالرحمن بن مطرف - رحمهم الله جميعاً - ومن ورائهم الصفوف. منذ ذلك الوقت كان التواصل مستمراً فقد كان الملك عبدالعزيز يمضي كل عام عدة أيام في الدوادمي.
ثم أمر رحمه الله في العاشر من صفر 1349ه ببناء القصر وكان أول قصر يبنى لجلالته خارج الرياض.
زار جلالته الدوادمي وحدد أبعاد القصر بدءاً بالمقصورة الشمالية الشرقية ثم غرب ماشياً فحدد طرف البوابة الرئيسة ثم طرفها الآخر استمر مغرباً ثم حدد مكان المقصورة الشمالية الغربية، ثم اتجه جنوباً إلى أن وصل إلى المقصورة الجنوبية الغربية ثم اتجه شرقاً ثم حدد المقصورة الجنوبية الشرقية ثم اتجه شمالاً إلى مبتداه وقد حدد رحمه الله عرض الحائط وحدد مكان المسجد وأمر بأن يبنى مجلسه فوق البوابة الشمالية.
وأسند بناءه إلى مجموعة البنائين المحترفين (ابن يوسف) من ثرمدا و(ابن زومان) من البير ومعهم نخبة من أهل الدوادمي. والجدير بالذكر أن أول مؤتمر وطني عقد في مدنية الشعراء غرب الدوادمي.بدأ العمل بالقصر في ربيع الأول عام 1350هـ واستغرق عاماً واحداً اكتمل خلالها البناء على مساحة عشرة آلاف متر مربع. وقد توالت الرسائل الملكية لمتابعة البناء من الملك عبدالعزيز إلى إبراهيم أبوبكر - رحمه الله - بما في ذلك أمر ملكي (رقم 801) في 23 رمضان (السنة غير واضحة) صادر من الملك عبدالعزيز بترميم القصر.
وقد تم ترميم القصر مؤخراً والتاريخ وحده ليس كافيا كمؤهل نمو والا لما كان هناك تطور
 




 

هناك 5 تعليقات:


  1. شركة نظافة بالدمام


    احصلوا علي افضل خدمات و عروض اسعار شركة المنزل شركة نظافة بالدمام نقدم افضل خدمات تنظيف بالدمام علي اعلي مستوي من اقوي المنظفات العالمية و احدث اساليب التخلص من البقع و الاتربة
    شركة المنزل شركة تنظيف منازل بالدمام تعتمد علي افضل فريق عمل متخصص في كافة اعمال التنظيف باحترافية و كفاءة لمنزل خالي من الاتربة و الاوساخ بافضل الاسعار



    شركة تنظيف منازل بالدمام



    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-dammam

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف